اشحن صحتك

Now find all Oriental medicine in the UK

تفضلوا بزيارة موقعنا الجديد استعد صحتك

ساروتين اقراص saroten مضاد للأكتئاب ويعالج التبول اللاإرادي الليلى للأطفال

;|  نشر في :  9:20 م 0 تعليقات

المادة الفعالة :
تحتوى اقراص ساروتين على المادة الفاعلة أميتريبتيلين.

الشكل الدوائي :
اقراص بتركيز 10 مجم او 25 مجم.

كيف يعمل ساروتين بالمخ  ؟

فى حال استخدامه كمضاد للأكتئاب  :
تحتوى اقراص saroten على المادة الفعالة أميتريبتيلين Amitriptyline هذه المادة نوع من الادوية تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA). هذا النوع من الادوية يعمل على الخلايا العصبية في الدماغ.

في الدماغ هناك العديد من المركبات الكيميائية المختلفة تسمى الناقلات العصبية. هذه بمثابة رسل كيميائية بين الخلايا العصبية. السيروتونين والنورادرينالين هي الناقلات العصبية ولها وظائف مختلفة

عندما يتم إطلاق السيروتونين والنورادرينالين من الخلايا العصبية في الدماغ التي تعمل على تخفيف المزاج. يتم استيعابها في الخلايا العصبية، ولا يعد لديها تأثير على المزاج. ويعتقد أن الاكتئاب يحدث عندما، يكون هناك انخفاض في كمية السيروتونين والنورادرينالين التي أطلق سراحها من الخلايا العصبية في الدماغ.

أميتريبتيلين يعمل عن طريق منع السيروتونين والنورادرينالين من ان يتم استيعابها مرة أخرى إلى الخلايا العصبية في الدماغ. هذا يساعد على إطالة تأثيرها على المزاج وبهذه الطريقة، يساعد على تخفيف الاكتئاب .


فى حال استخدامه لعلاج التبول اللاارادى  :
- يعمل  أميتريبتيلين في هذه الحالة عن طريق اغلاق المستقبلات الكولينية أو المسكارينية التي توجد على سطح خلايا العضلات في جدار المثانة.
- هذا يمنع مادة كيميائية تسمى أستيل من التصرف على هذه المستقبلات.
- أستيل تعمل على هذه المستقبلات و تسبب عادة تفريغ المثانه وتقلص هذه العضلات. عن طريق الحد من هذا، أميتريبتيلين يساعد العضلات في جدار المثانة على الاسترخاء. - هذا يقلل من تقلصات لا إرادية وغير مستقره في المثانة، وبالتالي زيادة قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول. وهذا بدوره يقلل من الحاجة لتمرير البول. عند استخدامها لهذا الغرض، ينبغي أميتريبتيلين عموما أن تستخدم لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.

دواعى الاستعمال :
- يستخدم لعلاج الاكتئاب لدى الأشخاص الذين هم أيضا يعانون من القلق والإضطراب، أو الذين يعانون من اضطرابات في النوم.
- يستخدم لعلاج التبول اللاإرادي (سلس البول الليلي) لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وأكثر.

تحذيرات الاستخدام :
- يستخدم بحذر مع الاطفال وصغار البالغين والمسنين.
- يستخدم بحذر مع مرضى انخفاض وظيفة الكبد.
- يستخدم بحذر مع مرضى القلب.
- يستخدم بحذر مع مرضى تضخم غدة البروستاتا 
يستخدم بحذر مع من لديه تاريخ من صعوبة التبول (احتباس البول).
يستخدم بحذر مع من لديه تاريخ زيادة الضغط داخل العين.
يستخدم بحذر مع الأشخاص المعرضين لخطر النوبات ، على سبيل المثال بسبب الكحول / المخدرات 
- يستخدم بحذر مع مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية والذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية .
- يستخدم بحذر مع مرضى الأورام من الغدة الكظرية (ورم القواتم).
يستخدم بحذر مع من لديه مرض ذهاني، على سبيل المثال الفصام.
يستخدم بحذر مع من لديه اضطراب عاطفي ثنائي القطب (الهوس والاكتئاب).
يستخدم بحذر مع الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكهربائي (ECT).
يستخدم بحذر مع الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السلوك الانتحاري أو الأفكار.

الاعراض الجانبية :
- عدم وضوح الرؤيه.
- امساك أو اسهال او غثيان.
- انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية.
- صعوبة في التبول.
- جفاف الفم، نعاس، صداع .
- انخفاض الشهية، طفح جلدي و ازدياد في الوزن.

موانع الاستخدام :
- لا يستخدم مع مرضى أمراض الكبد الحادة.
- لا يستخدم مع المرضى الذين لديهم مؤخرا نوبة قلبية.- لا يستخدم مع المرضى الذين لديهم عيب في مسارات القلب الكهربائية - لا يستخدم مع المرضى الذين لديهم عدم انتظام دقات القلب - لا يستخدم مع مرضى إغلاق زاوية الزرق.- لا يستخدم مع مرضى الهوس والاكتئاب.- لا يستخدم مع المرضى الذين يتناولون المضادة للاكتئاب موانع مونوامين أوكسيديز (MAOI) في الأسبوعين الماضيين.
- لا يستخدم مع من لديه أمراض الدم الوراثية البروفيريات.
- لا ينصح هذا الدواء لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال دون سن 16 سنة من العمر، أو لعلاج التبول اللاإرادي لدى الأطفال دون سن ست سنوات من العمر.
- هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية
- إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي(حساسية)، توقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.


تعليمات الاستخدام :
- تظهر فوائد استخدام هذا العقار بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الاستعمال ، لذلك من المهم جدا أن تحافظ على تناولها، حتى لو كان يبدو أنها لا تحدث فارقا كبيرا في البداية.
- هذا الدواء يمكن أن يسبب في بعض الأحيان انخفاض ضغط الدم عند الانتقال من موقف الاستلقاء أو الجلوس إلى الجلوس أو الوقوف، وخصوصا أول البدء في تناول الدواء. وهذا قد يجعلك تشعر بالدوار أو متقلب. لتجنب هذا حاول الاستلقاء حتى تمر الأعراض.

- إذا كنت تشعر بان الاكتئاب الخاص بك قد زاد سوءا، أو إذا كان لديك أية أفكار أو مشاعر الأسى في هذه الأسابيع القليلة الأولى، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

- من المستحسن تجنب شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء لأنه قد يؤدي إلى تعزيز النعاس.
يرتبط الاكتئاب مع زيادة خطر الأفكار الانتحارية، إيذاء النفس، والانتحار. يجب أن تكون على علم بأن هذا الدواء قد لا يجعلك تشعر بأنك أفضل ما لم يمر على تناوله أسبوعين إلى أربعة أسابيع. ومع ذلك، من المهم أن تحافظ على تناولها من أجل أن تعمل بشكل صحيح وبالنسبة لك لتشعر على نحو أفضل. إذا كنت تشعر بان الاكتئاب قد زاد سوءا أو إذا كان لديك أية أفكار أو مشاعر الأسى، وخاصة في الانتحار أو إيذاء نفسك في هذه الأسابيع القليلة الأولى، أو في الواقع في أي لحظة خلال فترة العلاج أو بعد التوقف عن العلاج، فمن المهم للغاية للحديث الى الطبيب.
- مضادات الاكتئاب قد تسبب انخفاض كمية الصوديوم في الدم - حالة تسمى نقص صوديوم الدم. وهذا يمكن أن يسبب أعراض مثل النعاس، والارتباك، الوخز أو التشنجات العضلية. قد يكون كبار السن عرضة بشكل خاص لهذا الغرض. يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت في وضع أي من هذه الأعراض أثناء تناول هذا الدواء بحيث يمكن التحقق من مستوى الصوديوم في الدم إذا لزم الأمر.
- هذا الدواء يمكن أن يسبب جفاف الفم، والتي قد تزيد من خطر تسوس الأسنان مع الاستعمال طويل المدى للدواء. ولذلك من المهم لزيارة طبيب أسنانك بانتظام .
- يجب أن لا تتوقف فجاه عن اخذ هذا الدواء، وهذا يمكن أن يسبب أعراض انسحاب مثل الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية، والصداع، والدوخة، وقشعريرة، والأرق، أو القلق. أعراض الانسحاب هي مؤقتة وليست بسبب الإدمان أو الاعتماد على الأدوية. عادة ما يمكن تجنبها من خلال وقف الدواء تدريجيا، وعادة على مدى فترة من أسابيع أو شهور، اعتمادا على الحالة الفردية الخاصة بك. اتبع التعليمات التي تتلقاها من الطبيب عندما يحين الوقت لوقف العلاج مع هذا الدواء.
- خلال العلاج على المدى الطويل مع هذا الدواء سوف يقوم الطبيب بمراقبة قلبك ووظائف الكبد واتخاذ اختبارات الدم لرصد مستويات خلايا الدم في دمك. يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض مثل الحمى أو التهاب الحلق بينما كنت تأخذ هذا الدواء.
- قد يحدث تغييرات في السلوك في الأطفال الذين يتناولون هذا الدواء لعلاج التبول اللاإرادي. لمزيد من المعلومات تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

الحمل والرضاعة :
- لم تثبت سلامة هذا الدواء للاستخدام خلال فترة الحمل المقررة. فمن غير المستحسن بالنسبة للنساء الحوامل، وخاصة في الثلث الأول والثالث، ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب والفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر المحتملة على الجنين. طلب المشورة الطبية من الطبيب.

- هذا الدواء يمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات اثناءالرضاعة الطبيعية، وإلا إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر التي يتعرض لها الرضع والمرضعات. طلب المشورة الطبية من الطبيب.


التفاعلات الدوائيــــــــــة :
- لا ينبغي أن تؤخذ في توليفة مع موانع أوكسيديز المضادة للاكتئاب (MAOI)، على سبيل المثال فينيلزين، ترانيلسيبرومين، إيزوكربوكسازيد، أو moclobemide. لا ينبغي أن يكون العلاج حتى أسبوعين على الأقل بعد التوقف عن MAOI. وعلى العكس، لا ينبغي أن تبدأ على MAOI حتى أسبوعين بعد التوقف عن أميتريبتيلين.

- إذا أخذ أميتريبتيلين مع الأدوية الأخرى التي تعزز نشاط السيروتونين في الدماغ، قد يكون هناك خطر متزايد من الآثار الجانبية مثل التحريض، ورعاش، والارتعاش، وزيادة معدل ضربات القلب والإسهال، والمعروفة مجتمعة باسم 'متلازمة السيروتونين. غيرها من الأدوية التي تزيد من نشاط السيروتونين تشمل ما يلي:
الليثيوم
rasagiline
سيليجيلين
سيبوترامين
مضادات الاكتئاب SSRI، مثل فلوكستين، بارواكسيتين
SNRI مضادات الاكتئاب مثل ، فينلافاكسين
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى.

- قد يكون هناك خطر متزايد من النعاس إذا اتخذت مع الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب النعاس، مثل ما يلي، في تركيبة مع أميتريبتيلين:
مضادات الهيستامين المسكنة، على سبيل المثال chlorphenamine، بروميثازين
البنزوديازيبينات، على سبيل المثال الديازيبام، تيمازيبام
أقراص النوم، على سبيل المثال zopiclone
الأفيونية مسكنات قوية، مثل المورفين والكوديين.

- قد يكون هناك خطر متزايد من الآثار الجانبية مثل جفاف الفم، والإمساك، وصعوبة التبول وعدم وضوح الرؤية إذا تم اتخاذ أميتريبتيلين مع الأدوية الأخرى التي لها تأثيرات مضادة، مثل ما يلي:
الكولين لسلس البول، على سبيل المثال tolterodine، أوكسي بوتينين
الكولين لمرض باركنسون، مثل بروسيكليدين، تريهكسفينيديل
مضادات الهيستامين، مثل البروميثازين، chlorphenamine
مضادات التشنج، مثل هيوسين، الأتروبين
مضادات الذهان، على سبيل المثال الكلوربرومازين، كلوزابين (بعض مضادات الذهان قد يزيد أيضا من مستوى الدم من أميتريبتيلين)
antiarrhythmics، على سبيل المثال ديسوبيراميد، بروبافينون
بعض مضادات الاكتئاب الأخرى
مرخيات العضلات، على سبيل المثال باكلوفين
أدوية الغثيان والدوار antisickness، على سبيل المثال meclozine، سيكليزين.

- قد يكون هناك خطر متزايد من الآثار الجانبية على القلب إذا أخذ أميتريبتيلين في تركيبة مع الأدوية التالية؛ ينبغي تجنب هذه الأدوية في الأشخاص الذين يتناولون أميتريبتيلين:
atomoxetine
الأدوية لعلاج ضربات القلب غير طبيعية (antiarrhythmics)، على سبيل المثال الأميودارون، أميد، كينيدين، ديسوبيراميد، السوتالول
واستيمايزول مضادات الهيستامين، أو تيرفينادين mizolastine
والأدوية المضادة للملاريا halofantrine، الكلوروكين أو الكينين


- بعض مضادات الذهان، على سبيل المثال ثيوريدازين، هالوبيريدول، بيموزيد
موكسيفلوكساسين
البنتاميدين.

- قد يغير أميتريبتيلين تأثير مضاد تخثر الدم من الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين.
- قد يعارض 
 أميتريبتيلين خفض ضغط الدم وآثار الكلونيدين غوانيثيدين.

- قد يكون هناك زيادة مفاجئة وملحوظة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب إذا أعطيت الأدرينالين، النورادرينالين أو عن طريق الحقن فينيليفرين للناس مع أميتريبتلين. وينبغي تجنب هذه الأدوية في الأشخاص الذين يتناولون أميتريبتيلين.


- الأدوية التالية قد تسبب زيادة مستوى الدم من أميتريبتيلين ويمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية:
حاصرات قنوات الكالسيوم مثل فيراباميل أو ديلتيازيم
السيميتيدين
الميثيلفينيديت
وسائل منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين (وهذه أيضا قد يقلل من تأثير مضادات الاكتئاب أميتريبتيلين)
ريتونافير
مضادات الاكتئاب SSRI مثل فلوكستين وفلوفوكسامين.

- قد ينخفض مستوى أميتريبتيلين في الدم عن طريق الأدوية التالية، وهذه يمكن ان تجعل منه أقل فاعلية:
الباربيتورات مثل الفينوباربيتال
ريفامبيسين
العشبية علاج نبتة سانت جون (Hypericum بيرفوراتوم).

- إذا كنت تعاني من جفاف الفم كأثر جانبي من تناول هذا الدواء قد يتأثر ثلاثي نترات الغليسيريل الذي يؤخذ تحت اللسان (GTN) أقراص للذبحة الصدرية، وتصبح أقل فعالية. وذلك لأن الأقراص لا تذوب بشكل صحيح في جفاف الفم. لحل هذه المشكلة، شرب الماء قبل أخذ أقراص تحت اللسان.


الشركة المنتجة :
انتاج شركة اتش-لاندباك - الدنمارك
H-Lundbeck A/S overseas

                                   هذا الدواء متوفر بالاردن


- هذا الدواء لا يستخدم بدون استشارة طبيب متخصص مع متابعة دقيقة.
ان هذا الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
- إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذى صرفها لك. إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
- لاتقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
- لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
- إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الاطفال.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Translate

back to top